الاثنين، 26 نوفمبر 2012

ماهي الادارة في علم التدبير؟

ما هي الادارة ؟

لم يتفق الباحثين الاداريين حول تعريف موحد لمفهوم الادارة ، فقد اعطيت العديد من التعاريف للادارة لكونه مفهوم معنوي ومعقد في نفس الوقت، لكن التعاريف التي اعطيت للادارة تندرج في سياق ان الادارة هي مجموعة من الوظائف تتمثل في التخطيط والتنسيق والتوجيه والبرمجة والرقابة والتحفيز لبلوغ  اهداف محددة.
فالعملية الادارية تطورت، اصبحت ذات صبغة انسانيةى اي اصبحت عملية انسانية بامتياز، فالمدير يديرافراد بحيث برز دور العمل الانساني في ادارة الاعمال، وظهرت اهمية القيادة الادارية كسلوك متكامل المعالم يؤمن بأن التعاون الختياري اساس اي مجهودات تنظيمية، وبرزت  كذلك  اهمية القيادة الادارية كسلوك جماعي  يقوي روح الجماعة ويثبت روح القوى العاملة.
واصبحت الادارة مطالبة بتحقيق النفع للمجتمع من خلال الموازنة بين مصالح المقاولة ومصالح الفراد.

مبادئ الادارة:

من مبادئ الادارة المتعارف عليها نذكر منها:
الربحية : اي حجم الارباح التي يجنيها المشروع من السوق.
الانتاجية : ابي قياس التكلفة بالنسبة لما يتم انتاجه.
التنمية البشرية: خلق جو يساهم في تطوير قدرات الموارد البشرية.
التوازن بين الاهداف القريبة المدى والبعيدة المدى.
ونظرا لتطور الابحاث العلمية في هذا الميدان فمن المبادئ من تم ازالته او تغييره او تحويلة، وعلى العموم يجب في مبادئ الادارة ان تتوفر على الصفات التالية:
ان تكون عملية اكثر مما هي نظظرية
ان تكون ملائمة للبنيات الرئيسة للمقاولة 
ان تتوفر على قدر من  الانسجام بحيث تعطي نفس النتائج في ظروف اخرى مماثلة
ان تمون مرنة بحيت تتكيف مع جميع الظروف التي تمر بهاا المقاولة.

الادارة علم ام فن؟

تعتبر الادارة فن لانها تعتمد موازاة مع ضوابطها وقوانينها على العنصر البشري، فقوانين الادارة ليس بوسعها ان تقاوم جميع المشاكل التي تواجه المقاولة ، بل لابد من العنصر البشري الذي يعمل على ايجاد الحلول المناسبة.
والادارة بإعتبارها علم يعني  انها تقوم على اسس ومبادئ علمية منظمة تستخدم اسلوب البحث العلم يفي دراسة المواقف  الادارية وهو اسلوب قائم على التحديد والتجربة و القياس والبرهان.
فالادارة اذن مجموعة من المعارف الدقيقة ووالمنظمة التي اكتسبها العنصر البشري في خلال سعيه لفهم محيط المقاولة، لذلك ففن الادارة يبتدئ في حين انتهاء علم الادارة.

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية