الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

تعريف المقاولة

المبحث الاول: تعريف المقاولة

تعد المقاولة فكرة اقتصاديية قبل ان تصبح قانونية، بحيث يخنلف تعريفها باختلاف المجالين: الاقتصادي والقانوني ,

المقاولة في المجال الاقتصادي : هناك اختلاف حول تحديد مفهوم المقاولة في المجال الاقتصادي، فهناك من اعتمد في تعريفه للمقاولة على فكرة التنظيم ، وهناك من اعتمد على فكرة الربح النقي في حين اخذ اتجاه ثالث بفكرتي التنظيم والربح النقدي معا.

1) معيار او فكرة التنظيم:

حسب هذا المعيار فان المقاولة هي وحدة اقتصادية انتاجية تتجمع فيها العناصر البشرية والمادية للنشاط الاقتصادي وهي تقوم على الاستقلال المادي والاداري زالانتاج الذي يهدف الى الانتاج من اجل السوق.

2)معيار او فكرة الربح النقدي:

حسب هذا المعيار فان المقاولة عبارة  عن اداة انتاج تمتزج بواسطتها مختلف عناصر الانتاج بهدف الدخول الى السوق وبيع اموال او خدمات من  اجل الحصول على دخل نقدي .

فالمقاولة تتوخى من خلال العمليات التي تقوم بها وخصوصا عملية الاستغلال (شراء البضائع واداء الاجور) تحقيق الربح.
اذا كان مجموع الارادات اكبر من مجموع المصاريف فالربح يكون: 
الربح= مجموع الارادات ـــــ    مجموع المصاريف
اذا كان مجموع المصاريف اكبر من الارادات تصبح المعادلة:
مجموع الارادات  ـــــــ   مجموع المصاريف = الخسارة
ولمعرفة نسبة الربح او الخسارة تقوم المقاولة بحساب اقتصادي بواسطة تقنيات المحاسبة.
المحاسبة هي : مجموع التقنيات التي تهدف الى تقديم معلومات رقمية وذلك على شكل تسجيل وتبويب وتلخيص.
وتهدف المقاولة الى توفير المعلومات المالية الكافية لصناع القرار وقياس نتائج الاعمال من ربح وخسارة، بالاضافة الى تقديم المعلومات المتعلقة بالوضع المالي للمقاولة. ولا تكون المقاولة  وحدة انتاجية اقتصادية الا اذا كانت عناصر الانتاج يقوم بها اشخاص اقتصاديون.

3) معيار او فكرة التنظيم والربح النقدي: حسب هذا المعيار فان المقاولة عبارة عن تنظيم يهدف الى الانتاج والمبادلة او تداول الاموال والخدمات بغرض الحصول على الربح ويكون مستقلا ماليا عن كل تنظيم.

يتبن لنا ان المقاولة في المجال الاقتصادي لا تخرج عن كونها وحدة اقتصادية للانتاج تتجمع فيها العناصر البشرية والمادية للنشاط الاقتصادي من اجل انتاج خدمات مختلفة قصد بيعها ف يالسوق .
ويمكن تقسيم المقاولات حسب النشاط الاقتصادي الى ثلاث اصناف:
- المقاولة التجارية : وهي الني يرتكز نشاطها الاقتصادي على شراء وبيع البضائع .
- المقاولة الصناعية :وهي التي تقتني مواد اولية وتصنعها فتنتج من خلالها منتجات جاهزة للاستهلاك مثل مقولة صناعة الملابس.
- المقاولة الفلاحية : هي التي تزاول نشاطها الاقتصادي بالميدان الفلاحي مثل المقاولات التي تنتج المنتوجات الفلاحية كالخضر.

المقاولة في المجال القانوني : اختلف رجال القانون بدورهم في تحديد مفهوم المقاولة  باختلاف مجالات القانون سواء كانت متعلقة بقانون الشغل او تلك الخاصة بقانون التجاري.

1) مفهوم المقاولة في قانون الشغل:

فالمقاولة هنا تقوم عند توفر عدد من الاجراء يباشرون نشاط مشتركا تحت اشراف عضو او هيئة لها سلطة الادارة،وهي تقوم على عمل للتنفيذ وسلطة ادارية واجراء مكلفون بتحقيقه.
- فالمقاولة وهي تضم راس المال والعمل تكون وحدة اقتصادية لانتاج السلع والخدمات قصد المبادلة.
-
عمل للتنفيذ: هو عبارة عن نشاط معين قد يكون ذا طابع  اقتصادي بالاساس كالانتاج والبيع وقد يكون ذات طابع اجتماعي بالاساس كتقديم خدمات معينة,
سلطة الادارة: هي السلطة العليا المسيرة لنشاط المقاولة وتتجلى في شخص رئيس المقاولة الخاص او مجلس لبشركة او هيئة او عضو تستند اليه سلطة ادارة المقاولة,
اجراء يتكلفون للقيام بنشاط معين: تعد اليد العاملة بالنسبة لقانون الشغل العنصر الاساس لقيام المقاولة فبإنعدامه لا تعتبر مقاولة .

2)مفهوم المقاولة في القانون التجاري:

يختلف هذا المفهوم عما اذا كان النظام رأسمالي او اشتراكي,
- بالنسبة للنظام الرأسمالي: المقاولة هي عمل تجاري من شأنه  ان يدل على وجود الحرفة التجارية.
 بالنسبةنللنظام الاشتراكي: المقاولة هي وحدة انتاجية تتولى الدولة القيام بها وتكون رؤوس الاموال الموظفة في عملية الانتاج ذات طابع جماعي,

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية