الخميس، 20 ديسمبر 2012

ولاية القضاء في التشريع الاسلامي

 + القضاءفي اللغة يأتي على معنيين: الاول بمعنى الانقطاع وهذه الكلمة من قضى اي مات ومنه قوله تعالى (فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر) والثاني بمعنى الحكم ومنه قوله تعالى(فاقض ما انت قاض)
اما اصطلاحا فقد ورد عن ابن خلدون قوله: القضاء منصب الفصل بين الناس في الخصومات وحسنا للتداعي وقطعا للنزاع.
فالقضاء قبل الاسلام كان يخضع للتقاليد والعادات فكان المتخاصمين يحتكمون الى شيخ القبيلة او الكهنة وكانوا غير ملزمين بتطبيق احكامهم، فقد تولى ابو لهب مهمة القضاء في قريش، لكن بعد ما جاء الاسلام تغيرت الموازين اصبح المتخاصمين يحتكومن الى كتاب الله وسنة لرسوله لانهما الفيصل في كل الامور، فهذا معاذ بن جبل يرسله النبي صلى الله عليه وسلم قاضيا الى اليمن ، فيخنبره في قضائه، ليجده متضلعا ومتحكما في زمام الامور يتدرج من كتاب الله الى سنة رسول اله فاجتهاده.
وهذه اعظم رسالة عرفها التاريخ، رسالة عمر بن الخطاب الى ابي موسى الاشعري حملها ارفع ضمانات التقاضي لم يتوصل اليها ابلغ و افقه فقهاء القانون الوضعي في العصر الحديث.
 في انتظار  اكتمال باقي اجزاء هذا الموضوع من ضمانات المتقاضي امام القضاء الى اهلية القاضي للفصل بين الناس.......انتظرونا قريبا

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية