السبت، 29 نوفمبر 2014

مصادر الحق

            يعرف الحق بأنه سلطة مباشر يخولها القانون لشخص معين على شيئ معينا بموجب هذه السلطة يحق له تتبع واستعمال والتصرف فيه، وتبرز اهمية الحق في كونه اداة استئثارية تعطي لصاحبها سلطة على غيره الذي يوجد في علاقة معه، وانطلاقا من هذا نتساؤل عن مصادر هذا الحق؟ للاجابة على السؤال المطروح سنقسم الموضوع الى مبحثين : المبحث الاول : الوقائع القانونية والمبحث الثاني: التصرفات القانونية.
            بناءا على الاشكالية السابقة سنتناول الموضوع وفق التقسيم المذكور آنفا:
 المبحث الاول: الوقائع القانونية
 الواقعة القانونية هي كل امر يحدث سواء كانا عملا ماديا او حدثا فيرتب عليه القانون آثارا من غير ان يكون للارادة دخل في احداث هذا الاثر سواء اراد الانسان النتيجة او لم يردها اي بصرف النظر عن الارادة. وهي اما وقائع طبيعية مثل الموت او البراكين او الزلازل او وقائع بفعل الانسان مثل قيام الفضولي بجني محصول زراعي لجاره الغائب تفاديا لتلف هذا المحصول . والى جانب الوقائع القانونية توجد التصرفات القانونية كمصدر يقوم عليه الحق فما المقصود به؟
 المبحث الثاني : التصرفات القانونية
 التصرف القانوني هو اتجاه الارادة المحضة الى احداث اثر قانوني سواء بانشائه او تعديله او نقله الى الغير او انقضائه. فالارادة جوهر التصرفات القانونية وهو ما يطلق عليه بمبدأ سلطان الارادة، وينقسم التصرف القانوني الى تصرف ناتج عن ارادة منفردة او ناتج عن عقد الارادة المنفردة مثل الوصية والوعد بجائزة موجهة الى الجمهور والهبة . وينقسم الى تصرف ناتج عن العقد فهو تعبير عن الارادة صادر عن طرفين مثل عقد البيع والكراء وعقد الرهن والوكالة وغيرها من العقود المسماة.
        انطلاقا من التحليل السابق يتضع على ان الحق يقوم على مجموعة من المصادر التي تشكل الترسانة القانونية التي ينبني عليها حيث نجد ان مصادره هي الوقائع القانونية والتصرفات القانونية، وعليه فان الحق باعتبار سلطة يستند الى مصدرين يمكناه من احتلال مكانة متميزة في الهرمية القانونية

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية