الأربعاء، 2 يناير 2013

احد رواد التنظيم العلمي للعمل

       ولد هونري فورد سنة 1863 وتوفي سنة1947 لم يكن رجل تنظير بالمعنى الصيح لكنه كان رجلا علميا ساهم في تطوير ونجاح التنظيم العلمي للعمل، عرف بنظريته الشخصية حول عمل المقاولة  وممارسة السلطة، كان يمارس الرقابة على جميع انشطة مقاولته، كان سلطويا اكثر من اللازم، خلق جوا داخل المقاولة يطبعه التهديد الدائم ، خاصة عندما قرر انشاء ما يسمى بشرطة فورد لمنع اي تظاهرة نقابية.
اخرج فورد سنة 1908 سيارته نموذج "T" الى حيز الوجود حيث لم يتجاوز سعر الواحدة منها 440 دولار وهو سعر أقل بكثير من ثمن السيارات آنذاك حيث بلغ 1300 دولار.
اتبع لانتاج نموذجه سياسة توحيد المعايير والانماط، ونهج سياسة اي لون وفضل اللون الاسود، ممال سمح له بتحقيق اقتصادا كبير فيما يخص النفقات، بالاضافة الى مراقبته لممونيه وموزعي منتوجاته ، وادخال الالة لأول مرة في سلسلة الانتاج مما ادى الى الرفع من الانتاجية.
كان فورد يعلم ان سياسته الانتاجية تتوقف على عمال يعرفون مقاولته حق المعرفة، لذلك وضع سياسة اجتماعية اقترح من خلالها اجرا للعامل يساوي خمس دولارات ليوم العمل، وهو يفوق مرتين السعر المتوسط للأجر في سوق العمالة آنذاك، بالاضافة الى تخصيصه عدة مناصب شغل للمعاقين، وقلص ساعات العمل من تسع ساعات الى ثمان ساعات، ورغم كل هذه المبادرات التي قام بها فورد ظل الجو متوترا داخل مقاولته.

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية