الجمعة، 3 مايو 2013

الشكل القانوني للمقاولات والمشروعات الخاصة

        لابد لاصحاب المقاولات والمشاريع ان يكونوا على علم بالشكل القانوني الذي يريدونه اطارا لمقاولاتهم ومشاريعهم الخاصة, ولكل شكل من هذه الاشكال مزايا وعيوب، ومن تم يجب على متخذ القرار دراسة كل البدائل واختيار افضلهم.
       المشروعات الخاصة هي تلك المشروعات التني يتم انشاؤها من اجل تحقيق اقصى ربح ممكن ، وتكون مملوكة للافراد ملكية خاصة سواء تعلق الامر بشخص واحد بمفرده وفي هذه الحالة يطلق على المشروع اسم مشروع خاص فردي او بعدة اشخاص يملكون المشروع وفي هذه الحالة نكون امام مشروع جماعي 

1- المشروعات الخاصة الفردية 

وهي عبارة عن مشروعات يؤسسها في العادة فرد واحد ، يقوم بالتمويل ، ويقد يعمل صاحب المشروع بمفرده ، او بالاستعانة بافراد اسرته او باستخدام اجراء.
ومن مميزات المشروع الفردي سهولة تكوينه اذ يخلوا من الاجراءات المعقدة لانشاء الشركة ، وتوفر الحافز الشخصي في تحقيق الارباح ، كما يتميز المشروع الفردي بسرعة العمل اذ لا يكون نية قد تؤخر في سرعة البث في الامور، ومن الامثلة على النوع من المشاريع المتجر في اطار تجارة التجزئة او المصنع الصغير في أوراش الحدادة او التجارة او اصلاح السيارات ، وهذا النوع من المشروعات اكثر انتشارا في الزراعة. من اهم عيوب هذه المشروعات قلة رأس المال اذ لايمكن منافسة المشاريع الضخمة الكبرى.
وبما ان المشروع الفردي يقوم على ادارة شخص واحد ، فان هذا الشخص لمفرده قد يلحق الضرر بالمشروع.
في انتظار اتمام هذا الموضوع ونقصد الجزء الثاني (المشروعات الخاصة الجماعية)

ليست هناك تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة صفحات قانونية 2020 - حقوق الطبع والنشر | الناشر صفحات قانونية | سياسة الخصوصية